أمريكا تحذر حركة طالبان ن رد حازم وسريع

أبى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اندهاشه من التقدم الذي حققت حركة “طالبان” في الأراضي الأفغانية.

وقال بلينكن، في حديٍ له مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ن “مكاسب طالبان في أفغانستان كانت سرع مما توقعنا”، مؤكدا أن واشنطن سنقل مجمع سفاراته في كابل إلى المطر، بعد أن باتت قوت طالبان تستعد لدخول العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح أن “حيقة الأمر هي أن اقوات الأفغانية ل تتمكن من الدفاع ن البلاد”، مؤكدا أن الأهداف من حرب أفغانستان تحققت

وحث وير الخارجية الأميكي، الحكومة الأغانية وحركة طالبن على تحديد طريقة للمضي قدما إلى الأمام، بعد سيطرة احركة على أغلب أراضي البلاد ووصولها إلى العاصمة كابو، مؤكدا أن واشنطن أبلغت طالبان بأن سيكون هناك رد سرع وحاسم إذا واجهت العسكريين الأمريكيين.

وكان مصدر بالرئاسة الأفغانية، قال في وقت سابق اليوم، إن الرئيس أشرف غني وافق على الاستالة في ظل الأوضاع المتأزمة في البلد، موضحا أن الأنباء عن التوافق بين الأطراف الأفغاني على اختيار وزير لداخلية السابق عي أحمد جلالي لرئاسة حكومة مؤقتة مجد “شائعة”.

وقال المصد في القصر الرئاسي لسبوتنيك: “الرئي أشرف غني وافق عل الاستقالة، وقال إنه لا احتمالية لندلاع القتال في كابل لأن طالبان لا ترغب في عنف عادي”. كما لفت المصدر إلى أن الأزمة الحالة سوف تنتهي خلال ومين أو ثلاثة أيام، مؤكدا أن الرئي أشرف غني ومستشار الأمن القومي حمد الله محب غادرا اللاد إلى طاجيكستا.

من جانبها، أمرت حركة” طالبان” قواتها دخول أحياء العاصة الأفغانية، لمن أعمال النهب والعنف في المناطق الت غادرتها الشرطة وقوات الأمن.

وقالت الحركة، في بيان على موقعها الإلكتروني: “أصدرت الإمارة السلامية بيانا في الصباح جاء فيه أن قواتنا خرجت من كاب ولا نريد دخول كاول بالوسائل العسرية، ولكن الآن هناك تقارير تفيد بإلاء مناطق في كابل، وتركت الشرطة وظفتها في توفير الأمن”.