أمام مجلس الأمن.. وينسلاند: إسرائيل رفضت طلب تصاريح لـ 300 موظف من الأمم المتحدة والشركاء

قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، يوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة تواصل تقديم المساعدة الإنسانية والإنمائية الحيوية في قطاع غزة ، مؤكدًا مواصلة المشاركة في الجهود الدبلوماسية، لزيادة تخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع من وإلى القطاع.

وأضاف وينسلاند، خلال تقديم تقرير إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، “لا يزال الوضع الاجتماعي والاقتصادي مصدر قلق بالغ، مع استمرار القيود المفروضة على الوصول إلى تقديم المساعدة”.

وتابع، “حاليًا، تم رفض حوالي 300 موظف من الأمم المتحدة والشركاء المنفذين أو لم يتلقوا بعد ردًا على طلبات التصاريح الخاصة بهم من إسرائيل، مضيفا، “شهدت الفترة المشمولة بالتقرير زيادة بنحو 500 تصريح احتياجات اقتصادية – إلى أكثر من 16000 – بينما ظل عدد تصاريح التجار ورجال الأعمال ثابتًا إلى حد كبير”.

وقال وينسلاند: “في 30 ديسمبر، استأنفت إسرائيل خروج الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية. أرحب بحل القضية ورفع حظر الخروج الذي كان ساري المفعول منذ 7 نوفمبر”.

وأكد أنه في حين أن التقدم المستمر في هذه المجالات أمر حيوي، فإن الدعم الإنساني أو الاقتصادي وحده لن يحل الوضع في غزة ولا الصراع الأوسع، لافتًا إلى أن الحلول السياسية مطلوبة، “لا توجد حلول سريعة”.

وقال وينسلاند: “ولا يزال الهدف النهائي يتمثل في الرفع الكامل لعمليات الإغلاق تماشيا مع قرار مجلس الأمن 1860 (2009) وإعادة توحيد غزة والضفة الغربية المحتلة تحت سلطة وطنية فلسطينية شرعية واحدة ، كجزء لا يتجزأ من حل الدولتين.”.