أكيوس: بلينكن حذر قدة إسرائيل من مخاطر ترحيل عائلات فسطينية في الشيخ جراح

حر وزير الخارجية توني بلينكن القادة الإسرائيليين خلال زيارته هذا الأسوع، من أن إخلاء اعائلات الفلسطينية من القدس الشرقي، أو تشجيع المزيد من الاضطرابات في الحرم القدسي قد يدي إلى تجدد “التوتر والصراع والحرب”، كما نقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد ونشره في موع “أكسيوس” الأميكي.

وقال “في حديثه أثناء عودته من الشر الأوسط، قال بلينكن إن أهم جانب في حلته هو أنه سمع بكل مباشر من إسرائيل وبشكل غير مباش من حماس عبر مصر، أن كلاهما يريد الفاظ على وقف إطلاق النار. وقال بلينكن: “لكن من المهم أضًا أن نتجنب الأعمال المختلفة التي يمكن أن تؤدي، عن ير قصد، أو بدون قد، إلى اندلاع جولة أخرى من العنف”.

وقال “لقد أثرنا المخاوف التي لدينا من جميع الأطراف من خلا الإجراءات التي في المقام الأول يمن أن تثير التوتر الصراع والحرب وتوض في نهاية المطاف المزيد من الاحتالات الصعبة للدوتين”.

أثناء لقائه بالسؤولين الإسرائيليين، ذكر بلينكن “مليات إخلاء الفلطينيين من منازله التي عاشوا فيها عقود وأجيال، وهد المساكن أيضًا … وبالطبع كل ما حدث في الحرم القدسي ووله”، أو مجمع المسجد الأقصى حيث اسمرت المواجهات بي الشرطة والمتظاهين حتى بعد وقف إطاق النار.

وقال بلينكن مع القادة الفلسطينيين “أثارنا التحريض على العنف أو السماح للعنف بالمضي قدما مع الإفلات من العقاب”، فضلا ن المدفوعات “الإكالية للغاية” لعئلات الفلسطينيين المدانين بالإرهاب.

لم يصف ردود أفعال أي من الجانبين على تلك التحذيرات، قائلاً إنه سمح لهم بالتحدث عن أنفسهم حل “كيف يأخذون كل لك على متن الطائرة”.

لماذا يهم: طلبت المحكمة العليا في إسائيل من المدعي العام أن يقدم بحلول 8 يونيو رأيه القانوني بشأن الطرد الشيك لعائلات فلسطنية من حي الشيخ جاح في القدس لصالح المستوطنين اليهود. دفعت عمليات الطرد المحتملة الاحتجاجات التي سبقت اقتال في غزة

يمنح التأير الحكومة الإسرئيلية الفرصة لمطلبة المحكمة بعدم الأمر بالإخلاء أو البحث عن حل آخر لجنب أزمة جديدة.

أقلعت رحلة بلينكن من الردن، حيث التقى الملك عبد الله الثاي. وقال الديوان املكي في بيان إن م بين القضايا الرئيسية التي نوقشت اوضع في القدس والشيخ جراح على وجه الخصوص.

في رحلة العودة إى الوطن، اتصل بلينكن بوزيري خارجية المملكة العربية لسعودية وقطر. وأطلعهم على محادثاته في المنطقة وطلب دعمهم للجهود الإنسانية والتنموية في غزة.

أعلنت قطر، الأرباء، أنها ستتبرع بمبلغ 500 مليون دولار لجهود إعادة الإمار في غزة.

قال بلينكن إن إحدى الوجبات الجاهزة من رحلته ف المنطقة وأحداث الأسابيع العديدة الماضية هي أن الصرع بين الإسرائيلين والفلسطينيين “م يختف بطريقة سحرية” ويحتاج إلى معلجة.

ردت وزيرة الخارجة على الاقتراح القائل بأن إدارة بادن أهملت الصراع في الأشهر القليلة لأولى من ولايتها مشيرة إلى خطواتها المبكرة لإعادة لتواصل مع الفلسطنيين.

لكنه أقر بأن اإدارة لم تركز كثيرا على عملية السلم لأن الظروف لم تن ناضجة لأي تقدم، خاصة بسبب عملية تشكيل الحكومة الجارية في إسرائيل وتجيل الانتخابات افلسطينية.

وقال: “في غياب المزيد من الظرف الإيجابية، أعتد أنه من الصعب أن أرى ما هي الفائدة التي ستكون موجودة في القيام بنوع من الدفع الكبير مبارة خارج الصندوق”.

قال بلينكن هذه قضية “لغد”. “هناك الكثير الذي يتعين القيم به للوصول إلى مان يمكننا فيه بشكل واقعي رؤية احتملات القيام بشيء ذي مغزى.”

قال بلينكن إن الأمر الأكثر إلحاحًا هو البناء على وقف إطلاق النار ف غزة وإرساء أسس اتقرار أكبر في الضفة الغربية والقدس.

وأضاف أن “وقف إطلاق النار لم يكن غاية في حد ذاته، بقدر ما كان مهمًا، ولكنه أيضًا وسيلة للحصول على بعض المساحة للبدء في بناء شيء أكثر إيجابية قليلاً”.

تريد إدارة بايدن لتحرك بأسرع ما يمكن بشأن إعادة إعمر غزة. وقال بلينك إن العملية يجب أ تقودها الأمم المتحدة مع السلطة اللسطينية ومصر وأن تتم بطريقة تساعد لسكان ولكن لا تفيد حماس.

نعم، لكن: قالت لحكومة الإسرائيلية إنها لن تسمح بإعادة إعمار غزة دو إحراز تقدم نحو إادة جثث الجنود الإسرائيليين وإطلا سراح المواطنين الإسرائيليين المحجزين لدى حماس. تسطر إسرائيل ومصر على حدود قطاع غزة بإحكام.

كما أعلنت إسرائيل عن قيود جديدة على دخول البضائع إى غزة، على سبيل امثال منع مسحوق الشوكولاتة يوم الخميس لأنه لم يتم تصنيفها كمساعدات إنسانية.

نحن نتفهم تمامًا الحاجة العميقة لعادة رفات الجنود والمواطنين الإسرئيليين إلى الوطن. وإلى الحد الذي يمكننا فيه المساعدة بأي طريقة سنفعله بالتأكيد. في الوت نفسه، أعتقد أن ناك احتياجات ملح للغاية لكثير من لناس في غزة تحتاج إلى معالجة “، قال بلينكن.

وقالت وزيرة اخارجية إن “أفضل وسيلة” للمساعدة في منع دوامة العنف هي زيادة الفرص الماحة للناس في غزة.

ما تغذى عليه حماس هو نعدام الأمل وانعام الفرص. لذا فإن أفضل إجابة هي محالة توفير ذلك والتأكد من أن السلطة الفلسطينية لها دور تلعبه في توفير هذا الأمل والفرصة، الإضافة إلى الآخين بما في ذلك إسرئيل، لذلك أعتقد أن هذا له معنى استراتيجي عميق – لا تهم الأهمية على المستوى البشري “.

الخطوة لتالية: خلال زيارته لإسرائيل، أعلن بلينكن أن إدارة بايدن ستمضي قدمًا ي إعادة فتح القنصلية الأمريكية في لقدس التي أغلقته إدارة ترامب.

كما أفاد موقع أكسيوس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبلينكن إن ديه تحفظات على هذه الخطوة. لكن بلينكن أخبرني أن هذه الخطوة ضرورية وفي صلحة إسرائيل.

وشدد بلينكن على أن إعاد فتح القنصلية لن غير اعتراف الولاات المتحدة بالقد عاصمة لإسرائيل، ولا يعني أي اعترا بالقدس عاصمة للفلسطينيين، الأمر الذي قال إنه مسألة مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

لذا أعتقد أه لا يوجد أساس لللق. على العكس من ذلك، أعتقد أنه مفي للجميع. وقال بليكن “إذا لم نتواصل مع الفلسطينيين، هذا سيضعف قدرتنا على دفع الأمور الي أعتقد أنها ستكون مفيدة للجميع، با في ذلك إسرائيل”.