أكد استخدام موسكو للمسيرات الايرانية.. لابيد: العلاقات بين روسيا وإيران مشكلة خطيرة لـ “إسرائيل” ولأوكرانيا والعالم بأسره

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إنّ العلاقات بين روسيا وإيران تمثل “مشكلة خطيرة لإسرائيل والعالم”، بحسب زعمه.
وأضاف لابيد في حديث لقناة “RTVI” الإسرائيلية أنّ “العلاقات بين الدول عملية معقدة”.
وتابع: “نرى بطبيعة الحال أنّ العلاقات بين روسيا وإيران مشكلة خطيرة ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضاً لأوكرانيا وأوروبا والعالم بأسره”.
وبحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “إيران دولة إرهابية خطيرة”، مشيراً إلى أنه “رغم ذلك روسيا تتعامل معها وتعرض العالم كله للخطر”.

كذلك اتهم لابيد روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في أوكرانيا، متجاهلاً نفي موسكو وطهران الرسمي لهذه المزاعم.

وقبل يومين، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ “إسرائيل غير جاهزة لمواجهة الطائرات المسيرة الإيرانية بأعداد كبيرة”.

وقالت “القناة 13” الإسرائيلية بشأن المسيرات الإيرانية التي تطلق في أوكرانيا: “قد نرى في القريب إطلاق مثل هذه المسيرات على الحدود الشمالية أيضاً.. هذا تهديد يجب بالتأكيد أخذه في الحسبان”.

وفي وقت سابق، أوردت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، في تقرير لها، أنّ “استخدام روسيا الطائرات الإيرانية من دون طيار في أوكرانيا يتزايد”، مؤكّدةً أنّ “التهديد الآن يجب أن يؤخذ على محمل الجد، ليس فقط في الشرق الأوسط أو أوكرانيا، لكن على نطاق عالمي”.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يكشف هويته، بأنّ “إسرائيل” تزوّد أوكرانيا بمعلومات استخبارية أساسية عن طائرات الاستطلاع الإيرانية من دون طيار، والتي تستخدمها موسكو في المعارك الدائرة في أوكرانيا.