منظمات فنية تنسحب من مهرجان سيدني احتجاجا على رعاية السفارة الإسرائيلية

انسحبت ثلاث منظمات فنية على الأقل من مهرجان سيدني بسبب صفقة رعاية مع السفارة الإسرائيلية ، وسط دعوات للمقاطعة، حسب صحيفة الغارديان.

وأوضحت الصحيفة، أن الاحتجاجات يدعمها ائتلاف من المنظمات العربية والموالية للفلسطينيين وفنانين وأكاديميين متنوعين ، على صفقة رعاية تزيد عن 20000 دولار لتقديم إنتاج لمصمم الرقصات الإسرائيلي أوهاد ناهرين من قبل شركة سيدني للرقص.

وحسب الصحيفة، حتى الآن ، انسحب من مهرجان سيدني2022  الفنان خالد سبسبي، وماليانجابا، ومغني الراب باركينجي، وفرقة الرقص الجنوب آسيوية بيندي بوس، واستوديو المسرح العربي، والكوميدي نظيم حسين.

وبحسب بيان صدر يوم الأربعاء عن حركة العدل الفلسطينية في سيدني، فقد تم إبرام صفقة الرعاية في مايو، وهو نفس الشهر الذي شنت فيه القوات المسلحة الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية على غزة، مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين الفلسطينيين.

وجاء في البيان أن “دعاة فلسطين يدعون جميع معارضي الفصل العنصري إلى مقاطعة مهرجان سيدني 2022″، حيث أن مهرجان سيدني من خلال الشراكة مع إسرائيل سوف يساهم في  التطبيع مع دولة الفصل العنصري.

وفي رسالة مفتوحة نُشرت على موقع Meanjin يوم الخميس ، قال ائتلاف من الفنانين والكتاب إنهم اعتبروا شراكة مهرجان سيدني المستمرة مع السفارة الإسرائيلية “مخزية” واتهموا المهرجان بـ “خلق بيئة غير آمنة ثقافيًا للفنانين والجماهير العربية الذين يريدون أن يكونوا جزءًا من المهرجان ولكنهم الآن لا يستطيعون أن يشاركوا بضمير حي وهم يشهدون على مذابح واحتلال واضطهاد الفلسطينيين “.

وصرح مصمم الرقصات الإسرائيلي نهارين في عدد من المناسبات بدعمه من حيث المبدأ لأجندة حركات المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) بشأن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني. ولكن، استجابة لطلب من بريان إينو بالتوقف عن استخدام أعماله الموسيقية في إنتاج شركة باتشيفا للرقص برعاية السفارة الإسرائيلية في تل أبيب في عام 2016 ، وصف مصمم الرقصات هذه المقاطعات بأنها “كسولة” و “غير مجدية أساسًا” ، مضيفًا أنه يعتقد أن هناك طرق أكثر فاعلية لمساعدة القضية الفلسطينية.

وفي بيان لصحيفة The Guardian Australia يوم الخميس ، قال المتحدث باسم مهرجان سيدني،  إنها لن تنهي اتفاقها مع السفارة الإسرائيلية، وجاء في البيان أن “المهرجان لا يتزعزع في التزامه بضمان مساحة ثقافية آمنة لجميع الفنانين والموظفين والجماهير”.

وأصاف البيان، سيراجع المهرجان جميع ترتيبات التمويل مع السفارات والمنظمات الثقافية للتأكد من أن أي استمرار لهذه الشراكات يتوافق مع الحفاظ على بيئة ترحيبية وآمنة ثقافيًا للمضي قدمًا “.

وفي بيان سابق هذا الأسبوع ، قال مجلس إدارة مهرجان سيدني إنه غير قادر على دعم حركة المقاطعة كما طلب التحالف (الذي يضم الاتحاد العربي الأسترالي ، حزب الخضر من أجل فلسطين ، أصوات يهودية أسترالية مستقلة ، يهود ضد الاحتلال سيدني ، وسيدني. ممثل BDS والعمال الفلسطينيين الأستراليين الموحدين) لأن المهرجان منظمة غير ربحية وغير سياسية.

 أحد مؤلفي رسالة مينجين هو الكاتب مايكل محمد أحمد ، الذي كان من المقرر أن ينضم إلى مجلس إدارة المهرجان في وقت لاحق من هذا العام وقد رفض الآن الانضمام، وصف موقف المهرجان بأنه “ادعاء أجوف بالنظر إلى أن المهرجان مدرك سياسيًا بدرجة كافية لمنصة الأمم الأولى و” الأقليات “أو” الفنانين المتنوعين “.

وقال كيف يمكن للمهرجان أن يوفق بين التزامه بالتضامن مع السكان الأصليين هنا مع إضفاء الشرعية وتطبيع العلاقات مع دولة الفصل العنصري الاستيطاني التي تحافظ على نظام العنصرية والقهر وسرقة الأراضي ضد الفلسطينيين؟.

وأضاف، “هذا مخيب للآمال بشكل لا يصدق، الفنون هي للمهمشين على الأغلب، وإن ادعاء مهرجان الفنون أنه غير سياسي أمر محرج.”

وردت السفارة الإسرائيلية في كانبرا في بيان أرسلته إلى صحيفة الغارديان يوم الخميس: “لطالما عملت إسرائيل وستستمر في تعزيز التبادل الثقافي والانخراط في حوار ثقافي في العديد من البلدان بما في ذلك أستراليا.

وأضافت السفارة، “الثقافة جسر للتعايش والتعاون والتقارب ويجب تركها خارج الساحة السياسية.” في وقت سابق من هذا العام ، واجه مهرجان ملبورن كوير السينمائي رد فعل عنيفًا مماثلًا لعرضه فيلمًا تموله الدولة الإسرائيلية.”