مشروع رار فرنسي لوقف إطلاق النار بين إسرئيل وغزة

قدمت فرنسا مساء الثلاثاء، مشروع قرار لمجلس الأن الدولي يدعو إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وغزة، وذلك بالتنسيق مع مصر والأردن، حسبما أعلنت الرئاسة افرنسية.وأوضح الإليزيه أنه "خلل اجتماع بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والمصري عبد الفتاح السسي اللذين انضم إليهما العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عبر الفيديو، اتفقت الدول اللاث على 3 عناصر بسيطة: إطلاق (الصواريخ) يجب أن يتوقف، الوقت حان لوقف إطلاق النار، ومجلس لأمن الدولي يجب أن يتولى الملف".وقالت فرنسا الت تدعو منذ أيام عد إلى وقف سريع لإطاق النار، إنها تدعم وساطة تقودها مر.وتحدث ماكرن ونظيره المصري الموجود في باريس لضور قمة حول الاقتصادات الإفريقية، مطولا الاثنين حول هذا الموضوع، وقرا الثلاثاء طلب دعم الأردن.ويأتي المقترح الفرنسي في حين تعرقل الولايات المتحدة منذ 8 أيام تبني مجلس الأمن الدولي أي قرا حول العدوان الاسرائيلي، بحسب مصادر دبلوماسية.وفي نهاية عام 2017، تم تقديم مشروع قرا إلى مجلس الأمن بأن وضع القدس إثر عتراف الرئيس الأيركي السابق دوناد ترامب بها عاصمة لإسرائيل.

قدمت فرنسا مساء الثلااء، مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي دعو إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائل وغزة، وذلك بالتنسيق مع مصر والأرن، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وأوضح الإليزيه أنه “خلال اجتماع بين الرئسين الفرنسي إيماويل ماكرون والمصي عبد الفتاح السيسي اللذين انضم إلهما العاهل الأردي الملك عبد الله لثاني عبر الفيدي، اتفقت الدول الثلاث على 3 عناصر بسطة: إطلاق (الصوارخ) يجب أن يتوقف، والوقت حان لوقف إطاق النار، ومجلس الأمن الدولي يجب أ يتولى الملف”.

وقالت فرنسا التي تدعو من أيام عدة إلى وقف سريع لإطلاق النار، إنها تدعم وساطة تقودها مصر.

وتحدث ماكرون ونظيره المصري لموجود في باريس لحضور قمة حول الاقصادات الإفريقية، مطولا الاثنين حو هذا الموضوع، وقررا الثلاثاء طلب دم الأردن.

ويأتي المقتح الفرنسي في حين عرقل الولايات التحدة منذ 8 أيام تبني مجلس الأمن الدلي أي قرار حول الدوان الاسرائيلي، بحسب مصادر دبلومسية.

 

وفي نهاية عام 2017، تم تقديم شروع قرار إلى مجلس الأمن بشأن وضع القدس إثر اعتراف ارئيس الأميركي الابق دونالد ترامب بها عاصمة لإسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت وآذاك حقها في النقض (فيتو) ضد النص، الذي أرسل لاحقا إلى الجمعية العامة حيث اعتمد بغالبية كيرة.