ابو حسة يحذر: إذا وصلنا للإضراب “سنندم جميعا” والدعم العربي تراجع إلى 20 مليونا فقط

قال عدنان أبو حسنة، المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجين الفلسطينيين “لأونروا”، اليوم لسبت، إن العجز المالي للوكالة قد يسبب بعدم دفع الرواتب لشهرين.

وأجرت قناة المملكة، مساء الوم السبت، لقاء مع أبو حسنة، أكد من خلاله أن هناك عجز ماليا للوكالة الدولية قد يتسبب بعدم دفع الرواتب لشرين، موضحا أن الدعم العربي تراجع م 200 مليون دولار إلى 20 مليونا فقط.

وأفاد المستشار الاعلامي لـ”أونروا” بأنه في حل وصول تصعيد عاملي الوكالة للإضراب “سنندم جميعا”، ميرا إلى أن توقيت صعيد عاملي الوكاة يقلّص بدوره من رص نجاح مؤتمر المانحين المرتقب.

ويذكر أن وكالة الأمم المحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا”، ق أكدت، أمس الجمعة، أنها باتت على وشك الانهيار.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية، عن فيليب لزاريني، المفوض اعام لـ”الأونروا”، أن الوكالة تمر أزمة وجودية، ليس نتيجة لوجود فجوة بيرة تقدر بـ100 ملون دولار في ميزانيتها العام الجاري فحسب، ولكن لأن نموذج التمويل الخاص بالوكالة قد أثبت أنه يؤدي انهيار اوكالة في المستقب.

وأضح لازاريني أن الوكالة الدولية تضطر إلى اتخاذ إجراءت تقشف بهدف الاستمرار في أداء مهاما، داعيا إلى تحويل ميزانية الوكالة الأساسية التي تبغ حوالي 800 مليون دولار إلى ما أسماه بـ”أساس أكثر قابلية على التنبؤ”.

وأشار لمفوض العام لوكاة الأونروا إلى أنه سيعقد في بروكسل خلال الشهر الجاري، مؤتمرا خاصا سيرض على المانحين الدوليين من خلاله لتخلي عن نموذج تمويل الوكالة، والمتعلق بالمساهمات السنوية، لافتا إلى أن دول كبرى قلصت ن ميزانيتها للوكلة، وهو ما أثر بشل كبير على ميزانية “الأونروا” نفسها، مستشهدا ببريطانيا، ثالث أكبر ماح للوكالة، قد قلصت مساهماتها بأكثر من ضعفين، مقارنة بالعام الماضي.