إسرائيل: معركة كلامية بين المحامي العام للحكومة وبن غفير

هاجم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، المدعي العام الذي انتقد الوزراء الذين دعموا رجال الشرطة المشتبه بهم: “أنتم لم تأتوا لتنفيذ سياسة الحكومة ولكن سياستكم المستقلة، المتمثلة في عدم وجود دعم للجنود ورجال الشرطة.

وتابع، “زميلي العزيز، أنت مستقل بالتأكيد: افعلوا ما شئتم، أوقفوا الحكومة وانتخابات الشعب في صناديق الاقتراع”. وفق القناة 12 العبرية.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن النائب العام لإسرائيل عميت إسمان بن غفير دون أن يذكره بالاسم، وينتقد ضباط الشرطة الذين وقفوا إلى جانب المشتبه بهم كنوع من التهديد .

وأوضح أن مكتب المدعي العام للدولة، “ليس مكتب المدعي العام للحكومة، ولن نتصرف لإرضاء أي شخص.”

وقالت الصحيفة، هذه الأمور قالتها إسمان في كلمة شاملة ألقاها في المؤتمر القضائي الثاني عشر لنقابة المحامين في تل أبيب ، والذي لم تحضره المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهارف ميارا ، بعد يوم من مطالبتها المحكمة العليا بإبطال قانون تل أبيب. إلغاء سبب المعقولية ، ووصفت الحكومة هذا الموقف للمدعي العام بأنه موقف متطرف ، وهو بمثابة زلزال في القانون الإسرائيلي.

وقال إسمان: “إن نظام إنفاذ القانون بجميع أجزائه يمر بفترة معقدة ومليئة بالتحديات، وربما هي الفترة الأكثر تعقيدًا وتحديًا التي شهدناها”. “إن الإصلاح القانوني، كما يسمى، أدى بدوره إلى احتجاج شعبي واسع النطاق، سواء من جانب المعارضين له أو من جانب أولئك الذين يؤيدونه. واسع النطاق – من حيث عدد المتظاهرين واستمرارها على مدى أشهر عديدة”.

وأوضح أن، “الحق في التظاهر، وكذلك الحق في حرية التعبير المتضمن فيه، هما من أهم الحقوق الأساسية في أي ديمقراطية حقيقية”. “إن التحدي الذي يواجه مكتب المدعي العام هذه الأيام هو تحدي مزدوج.

فمن ناحية، التعامل مع تلك القضايا التي يرتكب فيها المتظاهرون، كجزء من احتجاج قانوني ومشروع، انتهاكات للقانون – سواء أولئك الذين يعارضون الإصلاح القانوني أو أولئك الذين يعارضون الإصلاح القانوني”، ومن يدعمها، ومن ناحية أخرى، الاستجابة لحالات تصرف ضباط الشرطة بطريقة عنف غير استخدام القوة المعقولة كجزء من عمليات الشرطة والحفاظ على النظام العام، المصاحبة لمختلف المظاهرات.

وهاجم ضمنيا الوزير بن غفير، وقال إن “قضية ضباط الشرطة الذين لديهم شبهة معقولة بارتكابهم جرائم أثناء أداء واجباتهم ستتم دراستها وفحصها بشكل فردي وسيتم اتخاذ القرار أيضا بناء على الأدلة وعلى أساسها”. عليه فقط.. والقرار في قضيتهم لن يتأثر حتى بتصريحات الوزراء الدرق الذين يؤيدون سلوك رجال الشرطة المشتبه في ارتكابهم جرائم عنيفة أثناء تواجدهم في غرفة التحقيق ، وينتقدون سلوك الشرطة، وهذا دون أي دراية بالوقائع والأدلة في القضية.”

ووفقا له، “لا هذه التصريحات ولا السلوك الأكثر إشكالية في رأيي هو ضباط الشرطة الذين يرتدون الزي العسكري الذين يأتون إلى مكاتب الشرطة أثناء استجواب أصدقائهم مع تحذيرهم.

ويبدو أن كل ذلك يشكل محاولات للتأثير على التحقيق ونتائجه تحت غطاء المساندة والمساندة. وزارة الدفاع ورئيسها يتلقيان وسيحصلان على دعمي الكامل وسيواصلان العمل بشكل احترافي وعادل وشامل”.

كما أشار عصمان إلى مزاعم التطبيق الانتقائي ضد المتظاهرين ، وقال: “نسمع مثل هذه الادعاءات مراراً وتكراراً، مقارنة بين هذه الاحتجاجات وغيرها من الاحتجاجات. وبالخطوات التي اتخذتها سلطات إنفاذ القانون في هذه الحوادث وغيرها”.

بينما، “الاعتقالات وعدد لوائح الاتهام في احتجاج مقابل آخر وأكثر وأكثر. مع كل الاحترام الواجب، هذه ليست اختبارات تتعلق بالتنفيذ الانتقائي، التنفيذ الانتقائي ليس تمرينًا في الرياضيات أو المحاسبة”.

وبحسب النائب العام: “نحن غافلون عن هوية المشتبه بهم وانتماءاتهم، ولا ننوي العمل من أجل إرضاء أحد، لا في نظر المؤيدين ولا في نظر المعارضين، ولا في نظر الجمهور”. في أعين المستوى الوزاري ولا في أعين المتظاهرين.

ومن الواضح بالنسبة لي أنه عندما لا نختار جانباً فإننا حتماً نتلقى انتقادات من الطرفين معاً. ومع ذلك، وعلى الرغم من الثمن الذي ندفعه، فإننا سنستمر ونتحرك “بالطريقة نفسها تمامًا. وسيستمر اتخاذ القرارات على أساس الأدلة وظروف كل قضية، وعلى أساسها وحدها”.

رد بن غفير..

وردا على كلام إسمان، قال بن غفير: “المدعون العامون ممتازون ومحترفون، لكن الروح التي تسيطر على مكتب المدعي العام على مر السنين هي روح اليسار. وفي معظم المناقشات التي شاركت فيها العام الماضي مع يا ممثلي مكتب المدعي العام، أنتم لم تأتوا لتنفيذ سياسة الحكومة بل لسياستكم المستقلة، المتمثلة في عدم دعم الجنود، وعدم وجود دعم للشرطة ولكن دعم الفوضويين الذين انتهكوا القانون وجعلوا الحياة بائسة للمسؤولين المنتخبين، وحصانة عائلات الجريمة من الاعتقالات الإدارية وتحقيقات الشاباك بسبب معارضة النيابة العامة. باختصار أيها الزميل العزيز: أنت مستقل بالتأكيد، افعل ما تريد، أوقف انتخاب الحكومة والشعب في صناديق الاقتراع”.

وبعد إسمان، تحدثت أيضا المدعية العامة العسكرية أولوبا يفعات تومير يروشالمي في المؤتمر، وبعد الكشف عن كلامها من المناقشة المغلقة حول عواقب الثورة القانونية، قالت في كلمة لها: “إن الإجراءات التي من شأنها الإضرار بالنظام القضائي باعتباره مستقلا وفعالا يمكن أن تؤدي إلى تقويض الحماية التي يوفرها النظام القضائي للجيش، والإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي على الساحة الدولية”.

وقالت النائب العام: “إن أي محاولة لتوبيخ النظاميين وجنود الاحتياط يجب إدانتها بشدة”، تحت إشراف نظام قضائي مستقل وفعال. ليس لدينا مدافع آخر،وتوفر المحاكم هالة وطبقة من الحماية القانونية. وتتيح المراقبة المستقلة التحقق من أن عمليات الجيش الإسرائيلي تتم وفقا للقانون الدولي”.

وبحسب قولها، فإن “النيابة العسكرية في مفترق طرق، وهي متأثرة أيضاً بأحداث الساعة، لقد اعتدنا أن نكون في عين العاصفة، وهذا لم يثنينا لا في الماضي ولا اليوم. الغرض جيش الدفاع الإسرائيلي لم يتغير ولن يتغير، إن روح جيش الدفاع الإسرائيلي وقيمه لم تتغير ولن تتغير. والتزام المدعي العسكري بالعدالة لم يتغير ولن يتغير”.

كما اتفق المدعي العام السابق أفيحاي ماندلبليت ، الذي شغل سابقًا أيضًا منصب المدعي العام العسكري، مع كلمات تومر يروشالمي: “لقد أصبحت المحاكمة سلاحًا مركزيًا وذو صلة في إدارة الحروب الحديثة، في السياق الإسرائيلي، الهدف الاستراتيجي لأعدائنا إن الهدف ليس فقط التسبب في اعتقال ومحاكمة كبار المسؤولين الإسرائيليين في محاكم خارج دولة إسرائيل، وهو أمر خطير للغاية في حد ذاته، ولكن أيضًا الإضرار بشدة بشرعية دولة إسرائيل وتحويلها إلى دولة مجذامة من خلال نفس الدعاية الكاذبة وكأن دولة إسرائيل هي التي تنتهك قوانين الحرب، في حين أن الحقيقة عكس ذلك”.

وأضاف ماندلبليت أنه “وفقًا لقوانين النزاعات المسلحة، المعروفة أيضًا بالقانون الإنساني الدولي، عندما يكون هناك ادعاء بوقوع “انتهاك خطير” لتلك القوانين، فمن الضروري التحقق من الأمور.،يمكن للمرء أن يكتفي بفحص إسرائيل”. التي توجه الدعوى ضدها، بل إن القانون الدولي يمنح تلك الدولة حق التصرف في هذا الشأن، ولكن لهذا هناك عدة شروط أساسية، أهمها استقلال النظام القضائي في تلك الدولة”.